الدراسة في الطور المتوسط

دروس السنة الأولي متوسط

دروس السنة الرابعة متوسط

يعتبر التعليم المتوسط أحد أهم المراحل في مسيرة التلميذ الدراسية ، حيث يتعلم في هذه المرحلة كل المقررات الدراسية والأسس في كل المواد .و يمكن اعتبار السنة الأولى المتوسط اللبنة الأولى في هرم التعليم المتوسط  .

السنة الأولى متوسط:

يعتبر مستوى الاولى متوسط من اصعب السنوات في التعليم في الطور المتوسط بالنسبة للتلميذ والاستاذ فتلميذ السنة  الاولى في الطور المتوسط سيجد صعوبة في التأقلم مع نظام التمرس الجديد الذي يختلف تماما عن النظام الذي تعود عليه في الابتدائي بحيث  سينتقل من المؤسسة التي تعود عليها إلى نظام مؤسسة جديدة تختلف طريقة التعامل فيها بالنسبة له كما أنه لكل مادة جديدة أستاذ مختص فيها عكس ما إعتاد عليه في الطور الابتدائي في حين انه تعود على استاذ واحد لكل المواد، مما يخلق لديه بعض الصعوبات في فهم محتوى الدروس خاصة دروس محاور المواد الأساسية مثل دروس العلوم التي يتعرف فيها التلميذ على مكتسبات علمية جديدة بالكامل بالإضافة الى مواد ذديدة يتعرف اليها التلميذ لأول مرة مثل اللغة الانجليزية ، الفيزياء ، الإعلام الآلي ، الرسم و الموسيقى . أين يجد تلميذ السنة الأولى متوسط نفسه مجبرا على الإلمام بكل محتوى دروس السنة الأولى متوسط للتحضير الجيد للاختبارات التي تكون عند نهاية الفصول الدراسية .

صعوبات السنة الأولى متوسط :

أما بالنسبة لأساتذة التعليم في الطور المتوسط فإنه يصعب عليهم التعامل مع عقلية التلميذ المنتقل حديثا من الابتدائي الى  التعليم في الطور المتوسط وهذا يحدث حتى لأساتذة الطور الثانوي  ما ينعكس سلبا على نتائج التلاميذ عامة وتلاميذ السنة الأولى في الطور المتوسط  خاصة في الفصل الدراسي الاول  إذ يرغب كل أستاذ في  نجاح  تلاميذه وإعدادهم لفهم المتغيرات الدراسية في السنة الثانية متوسط ،إلا أن ذلك لا يكون سهلا إطلاقا نظرا للعقلية الطفولية لتلاميذ السنة الأولى و صعوبة تأقلمهم مع النظام التعليمي و المواد الجديدة حيث أن كل أستاذ يكون مسؤولا على تلقينهم أولى الخطوات للتعود على هذا النظام الجديد .

وحسب النظام الجديد المتبع من وزارة التربية و التعليم فإن أولياء التلاميذ مساهمين فعالين في المنظومة التربوية بتأطير أبنائهم و تتبع مسارهم الدراسي و تكملة عمل الأستاذ في البيت . كل هذا من أجل ضمان نجاح التلاميذ .

أمام هذه الرغبة الملحة في النجاح يقوم التلاميذ واوليائهم بالبحث عن وسائل دعم تعليمية أخرى  تساعدهم على فهم الدروس المقدمة من طرف الأساتذة خاصة مع الضعف الملاحظ في بعض المواد العلمية عند معظم التلاميذ مثل الرياضيات خاصة  السنة الاولى في الطور المتوسط فيعتمد أغلب التلاميذ على الدروس الخصوصية أو يلجؤون الى التعليم الإلكتروني و مواقع الدعم الدراسي الجزائري وفي اغلب الاحيان  نظرا لما يقدمه من محتوى  مفيد من دروس وتمارين لكل مستويات الطور المتوسط منها توفير الدروس، التمارين المحلولة ، الملخصات لتلاميذ السنة  الاولى متوسط.

طالع ايضا

 

;