ملخص الدرس / الأولى ثانوي/اللغة العربية/الأدب الأموي (41هـ -132هـ)/التقليد والتجديد

ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺍﻹﺴﻼﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺅﺜﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺯﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺭ

شهد العصر ﺍﻷﻤﻭﻱ ﻨﺯﺍﻋﺎ ﺤﺎﺩﹰﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ، ﻭﺒﺭﺯﺕ ﻓﻲ ﺴﺎﺤﺔ ﺃﺤﺯﺍٌﺏ اﻟﺼﺭﺍﻉ ﺍﻟﺴﻴﺎﺴﻲ  ﻴﺩّﻋﻲ ﻜﱞل ﻤﻨﻬﺎ ﺃﺤﻘﻴﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﻤﻥ ﺃﻤﻭﻴﻴن ﻭ ﺸﻴﻌﺔ ﻭزبيريين و خوارج ... ﻭ ﻜﺎﻥ ﻟﻠﺤﺯﺏ ﺍﻷﻤﻭﻱ ﺍﻟﺤﺎﻜﻡ ﺸﻌﺭﺍﺀُ ﻤﻌﺎﺭﻀﻴﻪ ﻴﻨﺎﻓﺤﻭﻥ ﻋﻨﻬﻡ ﻭ ﻴﺨﺭﺴﻭﻥ ﺃﻟﺴﻨﺔ   . ﻤﻥ ﻫﺅﻻﺀ ﺍﻟﺸﻌﺭﺍﺀ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ ﺠﺭﻴﺭ ﺍﻟﺫﻱ ﻗﺎل ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺩﺓ ﻴﺅﻴّﺩ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻷﻤﻭﻱ ﻫﺸﺎﻡ ﺒﻥ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻤﻠﻙ.   

ﺃﻋﺭّﹸﻑ ﺒﺎﻟﺸﹼﺎﻋﺭ :
ﻫﻭ ﺠﺭﻴﺭ ﺒﻥ ﻋﻁﻴّﺔ، ﻭﻟﺩ ﻓﻲ ﻭﻻﻴﺔ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺒﻥ ﻋﻔﺎﻥ ﻤﺎ ﺒﻴﻥ 35-ﻫـ  23 ﻫـ، ﻴﻨﺘﻤﻲ ﺇﻟﻰ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺘﻤﻴﻡ، ﻨﺸﺄ ﻓﻘﻴﺭﹰﺍ ﻴﺭﻋﻰ ﺍﻟﻐﻨﻡ ﻭﺍﻹﺒل، ﻭ ﻴﻘﺭﺽ ﺍﻟﺸﻌﺭ، ﻭﻟﻤّﺎ ﻨﻀﺞ ﺸﻌﺭﻩ ﺍﺴﺘﻌﻤﻠﻪ ﻓﻲ ﻤﺩﺡ ﺃﻤﺭﺍﺀ ﻭ ﺨﻠﻔﺎﺀ ﺒﻨﻲ ﺃﻤﻴّﺔ، ، ﺘﻭﻓﻲ ﻋﺎﻡﻫـ114 

النص :

أبِيتُ اللّيْلَ أرْقُبُ كُلَّ نَجْمٍ،...........مُكَابَدَة ً لِهَمّيَ وَاحْتِمَامَا

مشيتَ على َ العصا وحنونَ ظهري...........و ودعتُ المواركَ والزماما

و كيفَ ولا أشدُّ حبالَ رحلٍ............أرُومُ إلى زِيارَتِكِ المَرَامَا

أمِيرُ المُؤمِنِينَ قَضَى بِعَدْلٍ،...........أحَلَّ الحِلّ، وَاجْتَنَبَ الحَرَامَا

أتمَّ اللهُ نعتمهُ عليكمْ.............وَزَادَ الله مُلْكَكُمُ تَمَامَا

و باركَ في مسيركم مسيراً...........و باركَ في مقامكمُ مقاما

فيا ربَّ البرية ِ أعطِ شكراً..........وَعَافِيَة ً، وَأْبْقِ لَنَا هِشَامَا

و ثقنا بالنجاحِ إذا بلغنا..........إمَامَ العَدْلِ وَالمَلِكَ الهُمَامَا

عطاءُ اللهِ ملككَ النصارى............وَمَنْ صَلّى لقِبْلَتِهِ، وصَامَا

تعافي السامعينَ إذا أطاعوا........و لكنَّ العصاة َ لقوا غراما

و قدْ وجدوكَ أكرمهمْ جدوداً...........إذا نُسِبُوا، وَأثْبَتَهُمْ مَقَامَا

رضينا بالخليفة ِ حينَ كنا......لهُ تبعاً وكانَ لنا إماما

تباشرتِ البلادُ لكمْ بحكمٍ.........أقامَ لنا الفرائضَ واستقاما

 

أثري رصيدي اللغوي

ﺍﻟﻤﻜﺎﺒﺩﺓ :ﺘﺤﻤّ ﺍﻟﻤﺸﺎﻕ

ﺍﻻﺤﺘﻤﺎﻡ :ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ .

ﻴﻨﺎﻡ ﻤﻥ ﺍﻟﺤﻤﻰ ﻷﻥّ ﺼﺎﺠﺒﻬﺎ ﻻينام

ﻭﺤﻨﻭَﻥ ﹶﻅﻬﺭﻱ : ﻤﻥ ﺍﻟﻔﻌل "ﺤﻨﺎ " ﻤﺼﺭّﻑ ﻤﻊ " ﻫﻥ "ﺍﻟﺴﻨﻴﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺤﻨﺕ ﻅﻬﺭ الشاعر

ﺍﻟﻤﻭﺍﺭﻙ : ﻤﻭﺭﻙ ﺍﻟﺭّﺤل، ﻅﻬﺭ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﺭﺱ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﺭﺤلبها

ﺍﻟﺯﻤﺎﻡ :ﺍﻟﻤﻘﻭﺩ .ﺍﻟﺨﻠﻕ ﺍﻟﺒﺭﻴّﺔ .

ﺃﻜﺘﺸﻑ ﻤﻌﻁﻴﺎﺕ :

1ﺱ :ﺍﻓﺘﺘﺢ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ ﻗﺼﻴﺩﺘﻪ ﺒﺸﺭﺡ ﺤﺎﻟﺘﻪ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ، ﻭﻀّﺢﺫﻟﻙ

 ﺱ2،: ﻴﺫﻜﺭ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺘﻴﻥ 2 و3 سبب تلك الحال بينه؟

3ﺱ: ﻤﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻔﻜﺭﺓ ﺍﻟﻤﺸﺘﺭﻜﺔ ﺒﻴﻥ ﻫﺫﻩ ﺍﻷﺒﻴﺎﺕ ﺍﻟﺜﻼﺜﺔ؟

:4ﺱ ﻤﺎ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺫﻱ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ ﺘﺒﻠﻴﻐه ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺤﻴﻥ ﺯَﻋم ﺃﻨﻪ  ﻴﺘﺤﻤل ﻀﻌﻔﻪ؟

ﺱ 5:  ﻴﻌﺩُّﺩ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭُ ﺨﺼﺎَل الخليفة ﺍﻷﻤﻭﻱ ﻫﺸﺎﻡ ﺒﻥ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻤﻠﻙ، ﺍﺫﻜﺭ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺨﺼﺎل ﻭﺍﺭﺒﻁﻬﺎ بالأبيات ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺸﻴﺭ ﺇﻟﻴﻬﺎ.

6ﺱ: ﻤﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻔﻜﺭﺓ ﺍﻟﻤﺸﺘﺭﻜﺔ ﺒﻴﻥ ﻫﺫﻩ ﺍﻷﺒﻴﺎﺕ؟

7ﺱ :من ﺍﻟﺫﻴﻥ ﻴﻘﺼﺩﻫﻡ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ ﻓﻲ البيت 12؟  

 1ﺝ ﻋﺒّﺭ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ ﻓﻲ ﻤﻁﻠﻊ ﺍﻟﻘﺼﻴﺩﺓ ﻋﻤّﺎ ﻓﻲ ﻨﻔﺴﻪ ﻤﻥ ﻫﻤﻭﻡ ﻭﺃﺤﺯﺍﻥ، ﺤﺘﻰ ﺇﻨﻪ ﻻ ﻴﻨﺎﻡ في الليل

:2 ﺝ ﺴﺒﺏ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺤﺎل ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻴﻌﻭﺩ ﺇﻟﻰ ﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻌﺠﺯ ﺍﻟﺠﺴﻤﺎﻨﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺼﺎﺭ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ ﺒﻔﻌل ﺍﻟﺯﻤﻥ، ﻓﻐﺩﺕ ﺍﻟﻌﺼﺎ ﻻ ﺘﻔﺎﺭﻕ ﻴﺩﻩ، ﻭﺍﻨﺤﻨﻰ ﻅﻬﺭﻩ، ﻭﻟﻡ ﻴﻌﺩ ﻓﻲ ﻤﻘﺩﻭﺭﻩ ﺍﻤﺘﻁﺎﺀ ﻅﻬﺭ ﺩﺍﺒﺘﻪ ﻭﻗﻴﺎﺩﺘﻬﺎ.

3ﺝ ﺍﻟﻔﻜﺭﺓ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ :ﹶشكوى الشاعر مما فعله ه الزمان

4ﺝ: ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺕ ﺍﻟﺭﺍﺒﻊ ﺃﻥ ﻴﻌﺒﺭ ﻋﻥ ﺤﺒّﻪ ﻟﻠﺨﻠﻴﻔﺔ، ﻓﻔﻲ ﺴﺒﻴﻠﻪ ﻴﺘﺤﻤل ﺸﺎﻕﹼ ﺍﻟﺴﻔﺭ – ﻋﻠﻰ ﻋﺠﺯﻩ-ﻟﺯﻴﺎﺭﺘﻪ .

:5ﺝ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ ﻤﻥ ﺸﺄﻥ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻫﺸﺎﻡ ﺒﺄﻥ ﻋﺩّﺩ ﺨﺼﺎﻟﻪ،ﻭﻤﻨﻬﺎ:

ﺤﺎﻜﻡ ﻋﺎﺩل ﻴﻠﺘﺯﻡ ﺤﺩﻭﺩ ﺍﷲ .ﺍﻟﺒﻴﺕ ﺍﻟﺨﺎﻤﺱ .

ﻤﺅﻴّﺩ ﻤﻥ ﺍﷲ  .ﺍﻟﺒﻴﺘﻴﻥ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻭﺍﻟﺴﺎﺒﻊ . 

ﻤﻠﻙ ﻫﻤﺎٌﻡ"ﺤﺎﺯﻡ ﺸﺠﺎﻉ"ﺍﻟﺒﻴﺕ ﺍﻟﺘﺎﺴﻊ .

6ﺝ ﺍﻟﻔﻜﺭﺓ ﻷﺴﺎﺴﻴﺔ :ِﺘْﻌَﺩﺍﺩُ ِﺨﺼﺎِل ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ هشام.

7ﺝ :ﻴﻘﺼﺩ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺕ ﺍﻟﺜﺎﻨﻲ ﻋﺸﺭ ﺨﺼﻭﻡ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻤﻥ ﻭ ﺨﻭﺍﺭﺝ ﻭ ﺯﺒﻴﺭﻴﻴﻥ، ﺒﺄﻨﻬﻡ ﺤﻴﻥ ﻴﻘﺎﺭﻨﻭﻥ ﺃﻨﻔﺴﻬﻡ ﺒﺎﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻴﺠﺩﻭﻨﻪ ﺃﻓﻀل ﻤﻨﻬﻡ ﻓﻲ ﺃﺼﻠﻪ ﻭﻤﻨﺯﻟﺘﻪ، ﻭ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻬﻭ ﺃﺤﻘﹼﻬﻡ ﺒﺎﻟﺨﻼﻓﺔ

ﺃﻨﺎﻗﺵ ﻤﻌﻁﻴﺎﺕ ﺍﻟﻨﺹ

ﺍﻟﻅﺎﻫﺭﻴﺔ   الأدبية:

ﺱ1 : ﺤﺩّﺩ ﺍﻟﻤﻭﻀﻭﻉ ﺍﻟﺫﻱ ﺩﺍﺭﺕ ﺤﻭﻟﻪ ﺍﻟﻘﺼﻴﺩﺓ؟

ج1:  ﺩﺍﺭﺕ ﺍﻟﻘﺼﻴﺩﺓ ﺤﻭل ﻤﺩﺡ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ ﻟﻠﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻷﻤﻭﻱ ﻫﺸﺎﻡ ﺒﻥ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻤﻠﻙ، ﺇﺫ ﺍﻨﺤﺎﺯ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ إﻟﻰ ﺼﻑ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻀﺩ ﺨﺼﻭﻤﻪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺴﻴﻴﻥ

ﺱ2: ﻤﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﻤﻭﻀﻭﻉ ﺒﺎﻟﻭﻀﻊ ﺍﻟﺴﻴﺎﺴﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺭﺍﻷﻤﻭﻱ؟ 

ج2:  ﻭﺍﻟﻨﺹ يعكس الصراع السياسي الذي نشب في العصر الأموي حول الخلافة مابين الحزب الحاكم "ﺍﻷﻤﻭﻴﻭﻥ " ﻭﺍﻷﺤﺯﺍﺏ المعارضة شيعة، خوارج و زبيريون.

ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻔﻜﺭﻱ ﻭﺍﻟﻌﺎﻁﻔﻲ ﻟﻠﻨﺹ:

ﺱ1: ﺭﺃﻴﺕ  ﺃﻥّ ﺍﻟﻨﺹ  ﻗﺩ ﺘﺄﻟف ﻤﻥ ﺜﻼِﺙ ﻭﺤﺩﺍﺕ ، أبرز ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﻭﺤﺩﺍﺕ ﺒﺒﻌﻀﻬﺎ .  

ج1:  ﻴﺘﺄﻟﻑ ﺍﻟﻨﺹ ﻤﻥ ﺜﻼﺙ ﻭﺤﺩﺍﺕ ﻤﺘﻤﺎﺴﻜﺔ، ﺠﻌل  اﻟﻭﺤﺩﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻠﺤﺩﻴﺙ ﻋﻥ ﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻌﺠﺯ ﺍﻟﺘﻲ ﺒﻠﻐﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ ﺒﻔﻌل ﺍﻟﺯﻤﻥ، ﻭﻴﺭﻤﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ ﻤﻥ ﺨﻼل ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻭﺤﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺇﻅﻬﺎﺭ ﻤﺩﻯ ﺤﺒّﻪ ﻟﻠﺨﻠﻴﻔﺔ، ﺫﻟﻙ ﺃﻨﻪ ﺭﻏﻡ ﻋﺠﺯﻩ ﺍﻟﻤﺒﻴﻥ ﻓﺈﻨﻪ ﻴﺘﺤﻤّل ﻤﺸﺎﻕ ﺍﻟﺴﻔﺭ ﻟﺯﻴﺎﺭﺘﻪ. و كيفَ ولا أشدُّ حبالَ رحلٍ............أرُومُ إلى زِيارَتِكِ المَرَامَا

هذا اﻟﺤﺏ  ﻅﻬﺭﻩ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻭﺤﺩﺓ ﺍﻟﺜﺎﻨﻴﺔ، ﺒﺈﺒﺭﺍﺯ ﺠﻤﺎل ﺨﺼﺎل ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ، ﻭﻗﺩ ﺍﺴﺘﻐﺭﻗﺕ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻭﺤﺩﺓ ﻤﻌﻅﻡ ﺍﻟﻘﺼﻴﺩﺓ ﻻﺭﺘﺒﺎﻁﻬﺎ ﺒﻬﺩﻑ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ، ﻭﻫﻭ ﺘﻘﺩﻴﻡ ﻫﺸﺎﻡ ﺒﻥ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻤﻠﻙ ﻋﻠﻰ ﺃﻨﻪ ﺍﻟﺭﺠل ﺍﻷﺼﻠﺢ ﻟﻠﺨﻼﻓﺔ، ﻭ ﻤﺎ ﻓﻲ ﻫﺫﺍ ﺭﱞﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺼﻭﻡ، ﻭﻫﻭ ﺨﺼص ﻟﻪ ﺍﻟﻭﺤﺩﺓ ﺍﻷﺨﻴﺭﺓ ﺤﻴﻥ ﻋﻤل ﻋﻠﻰ  إسكات أﺼﻭاﺘﻬﻡ ﺒﺠﻌﻠﻬﻡ ﺃﻗﻠﻴّﺔ ﻻ ﻴﻤﺜﻠﻭﻥ ﺇﻻﹼﺃﻨﻔﺴﻬﻡ. ﻭﻫﻜﺫﺍ ﺒﺩﺕ ﻭﺤﺩﺍﺕ ﺍﻟﻨﺹ ﺸﺩﻴﺩﺓ ﺍﻟﺘﺭﺍﺒﻁ، ﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ. 

ﺱ2: ﻋﻨﺩ ﺍﻟﺘﺄﻤل ﻓﻲ ﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﻤﺩﻭﺡ ﺘﺠﺩﻫﺎ ﺫﺍﺕ ْبعد ﺩﻴﻨﻲ.

ﻫﺎﺕ ﺃﻤﺜﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻙ .

ﺒﻡ تعلل ﺇﺒﺭﺍﺯ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ ﻤﺜل ﻫﺫﻩ الصفات في شخص الخليفة؟ 

ﺝ2: ﻋﻨﺩ ﺍﻟﺘﺄﻤل ﻓﻲ ﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﻤﺩﻭﺡ ﻨﺠﺩﻫﺎ ﺘﺘﺨﺫ ﺃﺒﻌﺎﺩﹰﺍ ﺩﻴﻨﻴﺔ، ﻓﻬﻭ ﻤﺜﹰﻼ ﻤﻠﺘﺯﻡ ﺒﺤﺩﻭﺩ ﺍﷲ" ﻴﺤل ﺍﻟﺤﻼل ﻭ ﻴﺠﺘﻨﺏ ﺍﻟﺤﺭﺍﻡ" ﻭﻫﻭ ﻋﻠﻰ ﻤﺎ ﻴﺭﻀﻲ ﺍﷲ ﻓﺄﻴَّﺩ  ملكه وباركه.

ﻭﻫﻭ ﺇﻤﺎﻡ ﻋﺎﺩل ﺍﻨﺒﺴﻁ ﺴﻠﻁﺎﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻥ، ﻤﺴﺘﻘﻴﻡ ﻓﻲ ﺴﻴﺭﺘﻪ، ﺤﺭﻴﺹ ﻋﻠﻰ ﺇﻗﺎﻤﺔ ﺍﻟﻔﺭﺍﺌﺽ ﺍﻟﺩﻴﻨﻴﺔ.   

ﻭﻟﻘﺩ ﺤﺭﺹ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ ﻋﻠﻰ ﺇﺒﺭﺍﺯ ﺍﻟﺒﻌﺩ ﺍﻟﺩﻴﻨﻲ ﻓﻲ ﺨﺼﺎل ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻟﻴﺘﺨﺫﻫﺎ ﺤﺠّﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺼﻭﻡ ﻓﻼ ﻴﺠﺩﻭﻥ ﻤﺎ ﻴﻌﻴﺒﻭﻨﻪ ﻋﻠﻴﻪ. 

ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻔﻨﻲ :

ﻋﻨﺩ ﺘﻔﺤﺹ ﻗﻴﻤﺔ ﺃﺴﻠﻭﺏ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ ﺘﻼﺤﻅ ﻅﻭﺍﻫﺭ ﺃﺴﻠﻭﺒﻴﺔ ﺒﻼﻏﻴﺔ ﺃﻋﻁﺕ ﺍﻟﻨﺹ ﺠﻤﺎﻟﻴﺔ، ﺤﺎﻭل ﺍﻟﻭﻗﻭﻑ ﻋﻠﻰ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻅﻭﺍﻫﺭ ﺒﺎﻹﺠﺎﺒﺔ ﻋﻥ ﺍﻷﺴﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :

ﺱ1: ﺍﺴﺘﺨﺭﺝ ﺍﻟﻜﻨﺎﻴﺎﺕ ﺍﻟﻭﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﺒﻴﺎﺕ 3،4،9 ،1،ﺜﻡ ﺍﺸﺭﺤﻬﺎ ﻭﺒﻴّﻥ ﺃﺜﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻼﻡ .

1ﺝ : ﻤﻥ ﺍﻟﻅﻭﺍﻫﺭ ﺍﻷﺴﻠﻭﺒﻴﺔ ﻜﺜﺭﺓ ﺍﻟﻜﻨﺎﻴﺎﺕ، ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺒﻴﺕ ﺍﻷﻭل ﻨﺼﺎﺩﻑ ﺍﻟﻜﻨﺎﻴﺔ ﻓﻲ  : "ﺃﺭﻗﺏ ﻜلّ ﻨﺠﻡ   " ﻭ ﻫﻲ ﻜﻨﺎﻴﺔ ﻋﻥ ﺍﻷﺭﻕ ﻭﺍﻟﺴﻬﺎﺩ، ﻭ ﻫﻲ ﺘﻌﺒﻴﺭ ﻋﻤﻴﻕ ﻋﻥ ﺍﻻﻀﻁﺭﺍﺏ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﻟﺩﻯ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺕ ﺍﻟﺜﺎﻟﺙ ﻨﺠﺩ ﺍﻟﻜﻨﺎﻴﺔ ﻓﻲ ﻗﻭﻟﻪ : "ﻤﺸﻴﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺼﺎ " ﻭﻫﻲ ﺘﻌﺒﻴﺭ ﻋﻥ ﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻌﺠﺯ ﺍﻟﺘﻲ ﺼﺎﺭ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ، ﻭ ﻜﺫﺍ ﺍﻟﻜﻨﺎﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺕ  ﺍﻟﺭﺍﺒﻊ "ﺃﺸﺩ ﺤﺒﺎل ﺭﺤل" ﻭﻫﻲ ﻜﻨﺎﻴﺔ ﻋﻥ ﺍﻟﺴﻔﺭ، ﻭﺍﻟﻜﻨﺎﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺕ العاشر"  ﻤﻥ ﺼﻠﻰ ﻟﻘﺒﻠﺘﻪ ﻭﺼﺎﻤﺎ"ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ، ﻜﻨﺎﻴﺔ ﻋﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻥ ﻭﻟﻠﻜﻨﺎﻴﺔ ﺃﺜﺭ ﻋﻤﻴﻕ ﻓﻲ المعنى ﺫﻟﻙ ﺃﻨﻬﺎ ﺘﻠﻤﻴﺢ، ﻭ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺢ ﺨﻴﺭ ، ﻤﻥ ﺍﻟﺘﺼﺭﻴﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺭ ﺍﻷﺩﺒﻲ.

ﺱ2: ﺤﺩّﺩ ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺕ ﺍﻷﺨﻴﺭ ﻭﺒﻴّﻥ ﻨﻭﻋﻪ ﻭﺃﺜﺭﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ .

ﺝ2: ﻭﻨﺠﺩ ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺕ:"ﻟﻜﻡ ﺘﺒﺎﺸﺭﺕ ﺍﻟﺒﻼﺩ "ﺤﻴﺙ ﺃﻁﻠﻕ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻭﻫﻲ ﻤﻜﺎﻥ،  ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺃﻫل ﺍﻟﺒﻼﺩ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﻬﻭ ﻤﺠﺎﺯ ﻤﺭﺴل ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺍﻟﻤﻜﺎﻨﻴﺔ، ﻭﻭﻅﻴﻔﺘﻪ ﺍﻟﺒﻼﻏﻴﺔ ﻫﻨﺎ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺭ ﻋﻥ ﻋﻤﻭﻡ ﺍﻟﻔﻌل،ﺃﻱ: ﺃﻫل ﺍﻟﺒﻼ ﺒﻌﻀهم بعضا.

ﺱ3:ﻤﺎ ﻨﻭﻉ ﺍﻟﻤﺤﺴﻥ ﺍﻟﺒﺩﻴﻌﻲ ﺍﻟﻤﺘﻀﻤﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺕ ﺍﻟﺨﺎﻤﺱ، ﻭﻤﺎ ﻭﻅﻴﻔﺘﻪ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺭﻴﺔ ؟

ﺝ 3: ﻜﻤﺎ ﺘﺼﺎﺩﻓﻨﺎ ﺍﻟﻤﻘﺎﺒﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺕ: ﺃﺤلّ ﺍﻟِﺤل "ﺍﺠﺘﻨﺏ  ﺍﻟﺤﺭﺍﻤﺎ " ﻓﺘﻌﻤﻕ ﺘﻘﻭﻯ ﺍﷲ ﻋﻨﺩ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ، ﻭ ﺘﻤﻨﺢ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺤﺴﻥ ﺘﻘﺴﻴﻡ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻟﺘﻘﺎﺒل ﺒﻴﻥ ﻋﻨﺎﺼﺭ ﺍﻟﺠﻤﻠﺘﻴﻥ. 

ﺱ4: ﻤﺎ ﻨﻭﻉ ﺍﻷﺴﻠﻭﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺕ ﺍﻟﺜﺎﻤﻥ؟ ﻤﺎ ﻏﺭﻀﻪ ﺍﻟﺒﻼﻏﻲ؟   

ج4: ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺕ ﺍﻟﺜﺎﻤﻥ ﻨﺼﺎﺩﻑ أسلوبا إنشائيا متمثلا في النداء والأمر:"ﻓﻴﺎ ﺭﺏ ﺍﻟﺒﺭﻴّﺔ ﺸﻜﺭﹰﺍ " ﻭﻏﺭﻀﻪ ﺍﻟﺩﻋﺎﺀ ﻟﻠﺨﻠﻴﻔﺔ ﻭﺇﻅﻬﺎﺭ ﺭﻀﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻨﻪ، ﻭﻓﻲ ﻫﺫﺍ ﺇﻏﺎﻅﺔ ﻟﻠﻤﻌﺎﺭﻀﻴﻥ .

ﺱ 5: ﻻﺤﻅ ﺍﻟﺒﻴﺘﻴﻥ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻭﺍﻟﺴﺎﺒﻊ، ﻤﺎ ﺍﻟﻅﺎﻫﺭﺓ ﺍﻷﺴﻠﻭﺒﻴﺔ ﺍﻟﻤﻠﻔﺘﺔ ﻟﻼﻨﺘﺒﺎﻩ ﻓﻴﻬﻤﺎ؟ ﺒَﻡ ﺘﻌﻠﻠﻬﺎ؟ 

ج5: في ﺍﻟﺒﻴﺘﻴﻥ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻭﺍﻟﺴﺎﺒﻊ، نلاحظ ﻅﺎﻫﺭﺓ التكرار : أتم الله ... أزاد الل كما تكرر الفعل  بارك ولفظ المسير والمقام و هو إلحاح ورد في سياق الدعاء للخليفة.

 

أﺴﺘﺨﻠﺹ :

 ﻟ ﺒﻌﺩ ﺘﺤﻠﻴﻠﻙ ﻴﻠﻲ ﻠﻘﺼﻴﺩﺓ ﺘﺨﻠﺹ ﺇﻟﻰ ﺒﻌﺽ ﺍﻻﺴﺘﻨﺘﺎﺠﺎﺕ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺇﺠﺎﺒﺘﻙ ﻋﻠﻰ ﻤﺎ : 

ﺱ1 :ﻜﻴﻑ ﻴﺴﻤﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﺨﻭﺽ ﻓﻲ ﺸﺅﻭﻥ ﺍﻟﺤﻜﻡ ؟   

ﺝ1: ﻴﺴﻤﻰ ﺍﻟﺸﻌﺭ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﺨﻭﺽ ﻓﻲ ﺸﺅﻭﻥ ﺍﻟﺤﻜﻡ ﺒﺎﻟﺸﻌﺭ السياسي.

ﺱ 2: ﻜﻴﻑ ﻋﻜﺱ ﺍﻟﻨﺹ ﻤﻼﻤﺢ ﻋﺼﺭﻩ " ﺍﻷﻤﻭﻱ ﺍﻟﻌﺼر" ؟.  

ﺝ2: ﻟﻘﺩ ﻋﻜَﺱ ﻨﺹُ َﺠرير بعض ملامح العصر ﺍﻷﻤﻭﻱ  .ﻓﻲ ﺠﺎﻨﺒﻬﺎ ﺍﻟﺴﻴﺎﺴﻲ ﺤﻴﺙ ﺍﻟﺼﺭﺍﻉ ﺩﺍﺌﺭ ﺤﻭل ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺒﻴﻥ ﺍﻷﻤﻭﻴﻴﻥ ﻭﺨﺼﻭﻤﻬﻡ ﺍﻟﺴﻴﺎﺴﻴﻴﻥ . ﻭﻗﺩ ﺍﺘﺨﺫ ﺍﻟﺸﺎﻋﺭ ﺍﻟﺤﺎﻜﻡ ﻤﻭﻗﻔﺎ ﺇﻟﻰ ﺠﺎﻨﺏ ﺍﻟﺤﺯﺏ  . 

 

نص: الأحزاب السياسية في عهد بني أمية

النص:

ﺍﺘﺴﻌﺕ ﺍﻟﺩّﻭﻟﺔ ﺍﻹﺴﻼﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﺼﺭ ﺒﻨﻲ أﻤﻴﺔ ﻭﺘﻁﻭﺭﺕ ﻤﻥ ِﺨﻼﻓٍﺔ ﺭﺸﻴﺩٍﺓ ،ﺘﻘﻭﻡ ﻋﻠﻰ الدﻴﻥ و ﺍﻟﱡﺸﻭﺭﻯ ﺇلى  ﻤُلك وراثي ﻭﺍﻨﺘﻘﻠﺕ ﺍﻟﺤﺎِﻀارة ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺩﻴﻨﺔ َإلى مقر ﺍﻟﻬﺎﺸﻤﻴﻴﻥ إلى دمشق  َﻤﻌﻘل الأﻤﻭﻴﻴﻥ،وكثرة أعباء الملك وتعقدت مشاكله السياسية وتعددت الأحزاب ﻭﺍﻟﻤﺫﺍﻫﺏُ  ﻓَﻤﺯﱠﹶﻕ ، ﺍﻟِﺨﻼﻑﹸ على خلافة وﻭﺤﺩة ﺍﻟﺩّﻭﻟﺔ ﺍﻹﺴﻼﻤﻴﺔ ﺇﻟﻰ :ﺃَُﻤﻭِﻭﻴﻴﻥ، شيعة وزبيريين وخوارج  ﻓﺎﻟﺤﺯﺏ ﺍﻷﻤﻭﻱ ﻴمثل السواد الأعظم ويؤازره كثرة المؤيديين يعتمدون في آرائهم على الرفع من قدر خلفاء بني أمية ، وإنزالهم منزلة مقدسة ، فهم خلفاء الله ورسوله تجب طاعتهم ونصرتهم ومن شعرائه جرير والفرزدق والأعشى همدان. 

أما حزب الشيعة، فهم الذين ينادون بأحقية الإمام علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - بالخلافة، وشايعوا أبنائه من بعده، وغالى بعضهم في الانتصار لسيدنا علي" حتى أضفى عليه بعض صفات التقديس فتشعبت شيعهم، فمنهم الزيدية  ،أتباع زيد بن علي بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب.

وأما حزب الخوارج ، فهم الذين خرجوا على إمامهم الذي بايعوه ونادوا بأن الخلافة حق لكل مسلم ولو كان عبدا حبشيا، ولا يصح للخليفة أن ينزل عن منصبه بعد انتخابه، بل يصح عزله إذا جار أو أساء استعمال سلطته. وقد انقسم الخوارج إلى فرق مختلفة.

وأما الزبيريون، فهم أنصار عبد الله بن الزبير بالحجاز، في أحقيته بالخلافة بعد مقتل الحسن، فالخلاف في رأيهم يجب أن تعود إلى الحجاز، وأن يتولاها أحد الصحابة الأولين وقد بويع بالخلافة في جميع الأقاليم الإسلامية ما عدا بعض بلاد الشام ، ولم ينقضها عليه غير انتصار ابن الحكم، وأشهر شعراء الزبيريين، ابن قيس الرقيات.

عن كتاب نوابع الفكر العربي للاستاذ : محمد إبراهيم جمعة بالتصريف 

الجانب المعرفي :

س1: حاول الكاتب محمد إبراهيم جمعة في هذا النص أن يقدم لنا صورة عن العصر الأموي، تعكس مشهده السياسي فيم تمثلت ملامح هذا المشهد؟

ج1: تتمثل ملامح المشهد السياسي في العصر الأموي في :

اتساع رقعة الدولة الإسلامية . 

نظام الحكم يتحول من خلافة تقوم على الدين و الشورى إلى مك ورائي.

 تحول عاصمة الخلافة من الحجاز ( المدينة إلى الشام (دمشق).

تمزق وحدة الدولة و ظهور أحزاب سياسية .

سيطرة الأمويين على مقاليد الحكم مقابل معارضة شديدة يقودها الخوارج و الزبيريون.

س2:لماذا نقل مقر الخلافة من المدينة ( الحجاز) إلى دمشق (الشام) ؟

ج2: انتقلت مقر الخلافة من المدينة والكوفة إلى دمشق لأن المدينة (الحجاز) كانت مقرا للهاشميين أثناء خلافة سیدنا علي - كرم الله وجهه - لأنه المقدم في بني هاشم، و بعد مقتله قامت الدولة الأموية و اتخذت دمشق عاصمة لها.

س3: ماذا ترتب عن ذلك؟ و ماذا نتج عن اتساع الدولة الإسلامية ؟ 

ج3: ترتب عن ذلك : أن كثرت أعباء الملك و نعت مشاكله السياسية وتعددت الأحزاب السياسية والمذاهب الدينية فتمزقت وحدة الدولة الإسلامية، و سادها الاضطراب و عمتها الفتن.

س4: ما هي أهم الأحزاب السياسية التي شهدتها البيئة الأموية ؟

ج4:أهم هذه الأحزاب السياسية :

حزب بني أمية (الحزب الحاكم )

أحزاب المعارضة :  حزب الشيعة، حزب الخوارج ،حزب الزبيريين.

 

 

الجانب البلاغي :

س1:هل اعتمد الكاتب في نصه على الجمل الخبرية (الأسلوب الخبري) أم على الجمل الإنشائية ( الأسلوب الإنشائي) و بم تفسر ذلك ؟ 

ج1: اعتمد الكاتب في نصه على الجمل الخبرية لأنه كان بصدد سرد أحداث تاريخية و تعداد مميزات عصر بني أمية من الناحية السياسية و هذا النمط من النصوص يلائمه الأسلوب الخبري أكثر من الإنشائي.

 س2:حول الجمل الخيرية التالية إلى جمل إنشائية :

وسعت الدولة الإسلامي في عهد بني أمية. 

قهم لقاء الله و رسوله تجب طاعتهم و نصرتهم.

 الخلاقه حق لكل مسلم مم و لو كان عبدا حبشي .

ج2: التحويل إلى الجمل الإنشائية : 

ما أوسع الدولة الإسلامية في عصر بني أمية !

هؤلاء لقاء الله ورسوله ، فأطيعوه و انصروهم

والله إن الخلاقة حق لكل مسلم حتى ولو كان عبد حبشيا.

 

النص الأدبي : المعطف

النص:

قبل العيد ألحت علي أختي لأؤجل السفر إلى الوطن وأقضي العيد بينهم وانشطر قلبي إلى جزأين : جزء يهو إلى البقاء معها في نيويورك السابحة بأضوائها و زيناتها الساحرة، وأخر يهفو إلى طي الأيام القليلة الباقية، وعلى استباق المسافات البعيدة ليحط في رحاب الوطن.

تأخذنا - أنا وهي - حمى التردد على الأسواق لشراء الهدايا للأحبة، نكت الحقائب بما نقفه فيها من دونا ورواحنا، وتزدحم عبر الهاتف أسئلة الأصدقاء والمعارف من أنباء الجالية هناك، هل من مكان لهدية صغيرة تحمل إلى الأهل في الوطن ؟ فيطالعهم جواب أختي القطع: لا، لا مكان في الحقائب حتى لإبرة.

كان هذا حقيقة إلى درجة أننا بذلنا جهودا شاقة ونحن نغلق تلك الحقائب الثقيلة ثم نقفلها. في تلك اللحظة دخل علينا دون إعلام مسبق، لم يخف علينا ارتباكه ولا نظرته المخالسة للحقائب المقلة. سحب ببطء رساله من جيبه: هل أطمع في إيصالها إلى أسرتي؟

حمدت الله أنها رسالة، أخذتها ودفعتها إلى قلب حقيبتي اليدوية التي غدت مكتظ بطبقات الرسائل كحقيبة ساعي البريد. شرب قهوته، بدأ متحرج شديد الارتباك، تبادلت مع أختي نظرات خيرية، رأيناه بعد تردد يمد يده فجأة إلى داخل سترته ويخرج منها صرة مضغوطة يدفعها إلي، وقد إذا وجهه بلون الطماطم : هذا لسليمان ... أفي حقائبك مكان له؟ 

قرأ التساؤل في وجيهنا. 

سليمان ابني ذو خمسة أعوام. 

لاحظنا ارتعاشا في شفتيه، وبريقا لموع عينيه، توقف لحظات قبل أن يضيف بابتسامة مغتصبة.

هذا المعطف اشتريته له منذ ثلاث سنوات.

 ثلاث سنوات؟!

قرأ الشك والاستغراب في هتافنا فأوضح: في أول عيد اشتريت له المعطف، رفض العائدون إلى الوطن حمله لامتلاء حقائبهم، وفي العيد الثاني عدت إلى تبديله بواحد أكبر، تعرفان أنه ما دامت قسيمة الشراء موجودة فالتبديل ممكن. حقائب المسافرين التي لم تتسع له مرة ثانية قادتني هذا العيد إلى تبديله للمرة الثالثة بواحد أكبر.

 وهكذا كنت أجد العزاء في قيمة الشراء التي أحافظ عليها مثل محافظتي على روحي فهل تسمحين ب... لم أدعه يكمل عبارته، خطفت الصرة من يده وأنا أكبح دموع اندفعت إلى عيني بقوة، فتحت حقيبتي، أخرجت منها بعض ملابسي ودفعت مكانها بالصرة.

سمعت اف فرحته من خلفي : الآن من أضطر إلى الاحتفاظ بالقسيمة نهض واقفا وراح يمزق القسيمة تتفا وكأنه يرقص. بعد أن خرج قلت لأختي والدموع تخنقني. و تصرين على بعد هذا أن أقضي العيد معكم بعيدة عن أولادي في الوطن؟!

أكتشف معطيات النص

س1 : في أي بلد كانت تعيش الراوية؟ 

ج1: كانت الراوية تعيش في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية. 

 

س2 : ما هي المناسبة التي عزمت فيها الراوية على العودة إلى الوطن؟ 

ج2: عزمت الراوية على العودة إلى وطنها بمناسبة العيد. 

 

س3 : بماذا كانت حقائها مكتظة؟ 

ج3 : كانت حقائب الراوية مكتظة بالهدايا التي اشترتها للأهل والأقارب. 

 

س4 : ما الذي كان يطلبه منها أبناء الجالية؟

ج4 : كان أبناء الجالية يطلبون من الراوية أن تحمل لهم بعض الهدايا معها إلى أقاربهم.

س5 : لماذا كانت تعتذر لهم عن تلبية طلبهم؟

ج5 : كانت تعتذر لهم عن تلبية طلبهم بعدم وجود متسع في حقائبها لهدايا هم.

 

س6 : ماذا طلب منها السيد الذي زارها في بيتها؟ 

ج 6 : طلب منها السيد الذي زارها في بيتها أن تحمل معطفا إلى ابنه سليمان. 

س7 : ما الذي جعلها تغير رأيها وتوافق على طلبه؟

ج7 : وافقت الراوية على طلبه بعد أن استمعت إلى قصته المؤثرة مع هذا المعطف الذي ظل يحاول إرساله إلى ولده ثلاث مرات، فلا يستطيع فيضطر إلى تبديله كل عيد.

 

أناقش معطيات النص:

س1 : ما النوع الذي ينتمي إليه هذا النص؟ 

 ج1 : ينتمي هذا النص إلى فن القصة.

 

س2 : ما هي القضية التي يعالجها النص؟ 

 ج2: يعالج النص قضية الغربة وما يعانيه المغترب و هو بعيد عن أهله ووطنه. 

 

س 3 : كيف تسمي الشعور الذي اعترى الراوية وهي تسمع قصة ذاك السيد مع معطف ابنه؟ 

ج3: لقد شعرت الزاوية بتأثر كبير وهي تسمع قصة الزائر مع معطف أبنه، وهو شعور إنساني نبيل يترجم تعاطف الإنسان مع أخيه الإنسان.

س4 : ما الحل الذي اهتدت إليه الراوية لكي تجد مكان في حقيبتها لمعطف سليمان؟ كيف تسمى هذا السلوك؟

 ج 4 : الحل الذي اهتدت إليه الراوية حتى نجد مكانا لمعطف سليمان في حقيبتها المكتظة هو أنها أخرجت بعض ملابسها، ووضعت المعطف مكانها. ويسمى هذا السلوك ب: " الإيثار".

أستثمر المعطيات:

س1 : ما هي الصورة البيانية في قول أخت الراوية: لا لا مكان في الحقائب حتى لإبرة. 

ج1: الصورة البيانية في قولها: "لا، لا مكان في الحقائب حتى الإبرة. هي الكتاية، أي: كناية عن امتلاء الحقائب عن أخرها.

 

س2 : ما الوظيفة النحوية للكلام الذي بين قوسين في قول الكاتبة : سحب (بط) رساله من جيبه. قلت لأختي (والشموع تقني). 

ج2: الوظيفة النحوية للكلام الذي بين قوسين: تسحب (بطم) رساله من جيبه. شبه جملة في محل نصب حال. قلت لأختي (و المو تخي). جملة اسمية في محل نصب حال 

 

س3 : صرف الجملة التالية مع الجمع المؤنث. وتصرين على بعد هذا أن أقضي العيد معكم بعيدة عن أولادي في الوطن"

ج 3: تصريف الجملة مع الجمع المؤنث: و تصررن على بعد هذا أن أقضي العيد معكن بعيدة عن أولادي في الوطن".