ملخص الدرس / الأولى ثانوي/اللغة العربية/أدب صدر الإسلام (41هـ)/شعر الفتوحات الاسلامية

نص :شعر الفتوح وآثاره النفسية

النص:

الحَمدُ لِلَهِ لاَ شَرِيكَ لَهُ مَن لَم يَقُلها فَنَفسَهُ ظَلَماذ

المُولِجِ الليلَ في النهارِ وَفِي الليلِ نَهاراً يُفرِّجُ الظُّلَما

الخافِضِ الرافِعِ السَماءَ عَلى ال أَرضِ وَلَم يَبنِ تَحتَها دِعَما

الخالِقِ البارِئِ المُصَوِّرِ في ال أَرحامِ ماءً حَتّى يَصِيرَ دَما

مِن نُطفَةٍ قَدَّها مُقدّرُها يَخلُقُ مِنها الأَبشارَ وَالنَسَما

ثُمَّ عِظاماً أَقَامَها عَصَبٌ ثُمَّتَ لَحماً كَساهُ فَالتأَما

ثُمَّ كَسا الرِيشَ والعَقائِقَ أَب شاراً وَجِلداً تَخالُهُ أَدَما

وَالصوتَ وَاللَونَ وَالمَعايِشَ وَال أَخلاَقَ شَتّى وَفَرَّقَ الكَلِما

ثُمَّتَ لاَ بُدَّ أَن سَيَجمَعُكُم وَاللَهِ جَهراً شَهادَةً قَسَما

فَائتَمِرُوا الآنَ ما بَدا لَكُمُ وَاِعتَصِمُوا إِن وَجَدتُمُ عِصَما

فِي هذِهِ الأَرضِ وَالسَماءِ وَلا عِصمَةً مِنهُ إِلاَّ لِمَن رَحِما

 

 

إكتشاف معطيات النص:

 اتصف شعر الحنين بالتعبير عن أشواق الشاعر وحنينه إلى وطنه

يعني بشعر الحنين  هو ذلك الشعر الذي يعبر عن أشواق الشاعر نتيجة بعده عن وطنه 

يقابل شعر الحنين في الشعر الجاهلي  الوقوف على الأطلال 

غاب الرجز عن شعر الحنين لأن طبيعة الرجز هي الاندفاع والانفعال العنيف.

 

 

مناقشة النص

تعليقي على لجوء الشاعر الى الطبيعة ليبثها غريبه وشكواه لأن العربي عادة يحاكي الطبيعة فيصفها ويتحدث معها، ويفرغ همومه | فيها ويشارك معها عواطفه.

نعم تعتبر شعر الحنين موضوعا جديدا لأنه مرتبط بعهد جديد وهو الفتوحات فذلك بعد تأثره لفظة ومعنا من الإسلام. 

سبب غياب الرجز عن شعر الحنين هو بسبب طبيعته وموضوعاته التي يعالجها والتي تخالف طبيعة الحنين والوجدان. 

كانت منهجية الكاتب في عرض أفكاره منهجية تحليلية تعليلية تدخل في بعض أحكام الموضوع ونقدها.

استخلص واسجل:

شعر الفتوح هو كل شعر أرتبط بذلك الموضوع (الفتوح) من حنين الى الوطن ، من صراعات مع المشركين من نشر للدعوة، من وصف للحضارات التي فتحوها.

نص ايها الكرز المنسي

تقديم النص:

هذه القصة تجسد شخصية إنسان يدعو الى القيم والمبادئ القومية يصبح محل آمال الناس ولكن ما إن تسمح له الفرصة لتحسين مبادئه وقيم يتنكر لها.

الخير الذي استبشر به أهل الضيعة هو ترقية عمر لمنصب وزير

 كان يشتغل عمر سابقا معلم في دمشق.

 أختلف أهل القرية بعد ترقية عمر في الهدية

أهم الإنشغالات التي كلف ممثلهم بنقلها الى عمر هي الفقر، المرض، أفعال الآغا

 لخص حوادث القضية - عمل عمر كمعلم ثم ترقيته لمنصب الوزير

 قرر أهل القرية تهنئته وإعلامه بإنشغالاتهم، عودتهم خائبين من المدينة.

مناقشة معطيات النص

 بطل القصه هو زكريا ناصر أحد رجال القرية

موضوع هذه الأقصوصة  تجاهل الفرد لمبادئه وقيمه أهدافها تتمثل في الدعوة الى الإصلاح والتوعية.

الإقطاعي في هذه الأقصوصة هو الآغا وعمر هو المثقف

مظاهر بناء حبكة هذه الأقصوصة  كنقل عمر زمن غير عادي ، عدم إرتباط الأحداث تسلسلية

إستثمار معطيات النص

مرادفا لكل من الكلمات الآتية: 

ودیعتان: أمانتان 

 تأفل: انطفأ 

 أعرب ما يلي: 

هاهي ضيعتنا يا عمر.

 هاء :حرف تنبيه

 هي: مبتدأ مرفوع.

 ضيعة: خبر وهو مضاف

 تاء : مضاف اليه

 نا: أداة نداء عمر منادى مبني على الضم في محل نصب.

نص فتح مكة

التعرف على صاحب النص:

هو أبو الوليد حسان الأنصاري الخزرجي شاعر مخضرم. وهو أشهر شعراء الرسول (ص) فقد ظل يهجو الكفار ويدافع عن الدين الجديد حتى توفي سنة: 50 ه في خلافة معاوية .

النص:

عدمنا خيلنا إن لم تروها *** تثير النقع موعدها كداء

يبارين الأعنة مصعدات *** على أكتافها الأسل الظماء

تظل جيادنا متمطرات *** تلطمهن بالخمر النساء

فإما تعرضوا عنا اعتمرنا *** وكان الفتح وانكشف الغطاء

وإلا فاصبروا لجلاد يوم *** يعز الله فيه ما يشاء

وجبريل أمين الله فينا *** وروح القدس ليس له كفاء

وقال الله قد أرسلت عبدا *** يقول الحق إن نفع البلاء

شهدت به فقوما صدقوه *** فقلتم لا نقوم ولا نشاء

 

هجوت محمدا فأجبت عنه *** وعند الله في ذاك الجزاء

 

أثر رصيدي اللغوي:

النقع: الغبار 

كداء: طريقة بمكة مما يلي المقابر

الأسل: الرماح

اكتشاف معطيات النص

يوجه الشاعر خطابه في الأبيات الأولى الى كفار قريش. 

دلالة التعابير الآتية "كثير النفع" "يبارين الأسنة" تدل على قوة الخيل وبالتالي قوة الجيش. .

عرض حسان أمرين على المشركين، هما إما الإستسلام أو المواجهة

المراد بروح القدس هو جبريل عليه السلام

مناقشة معطيات النص

كانت صورة جيش المسلمين وهو يتجه الى فتح مكةكان قوية من حيث العدة والعدد.

 إستعمل الشاعر عبارة "يعز الله فيه من يشاء " ليبين مساعدة الله للمؤمنين. 

كرر الشاعر ذکر جبريل في البيت السادس للتأكيد على مواساته للمؤمنين. 

قيمة بدء البيت السابع بقوله "وقال الله " لدلالة على أمر الله وقدرته على تسيير أمور خلقه.

تحديد بناء النص

النمط الغالب على القصيدة هو نمط سردي لأنه يسرد ويصف لنا قوة جيش المؤمنين المدافعين عن الحق ولكنه إستعمل الفخر الممزوج بالهجاء.

تعليقي على معاني دفاع الشاعر عن الرسول (ص) كان لها تأثير بليغ في دفاعاته عن الرسول بحيث ركز على أهم صفات الرسول المباركة .

الإنسجام في تركيب فقرات النص

علاقة الضمير - الهاء - في الفعل تروها وألفاظ مصعدات متمطرات هي أن الضمير والألفاظ تعود كلها على الخيل ما أثر الفاء في : فإما ، فاصبروا، فقوموا ، فعلتم ، فأجبت ، فشركما ، فنحن ، فإن

تفيد الترتيب والتوالي وربط معاني النص مع بعضها

تقرير النص:

دوافع الحرب التي يصورها الشاعر هي فتح مكة والقضاء على أصول الشرك .

تأثير الإسلام في شعر حسان من خلال النص تكمن في  ألفاظه مهذبة مقتبسة المعاني من القرآن . معالجة موضوع يتعلق بالإسلام .

اكتشف معطيات النص

إتسمت الروح الأدبية في هذا العصر بالحفاظ على الروح الأدبية كما كانت عليه في الجاهلية.

      -رأي المستشرقين في موقف الدين من الشعرهو تقليل من أهميته.ورد الكاتب علييهم بأنهم من أعداء الإصلاح ودعاة الفوضى.

      -عض القرآن الكريم من شأن بعض الشعراء الذين يقفون في وجه الإصلاح و هجاء محمد (ص) و حط من قيمته .

       -تعامل الرسول (ص) مع الشعراء المناصرين للدعوة بتشجيعهم و جزل العطايا و إعتبرهم من المجاهدين في سبيل الله (بالإحسان).

      -الخصائص العامة للشعر في صدر الإسلام هي التشجيع على نشر الدعوة الإسلامية .الرد على الشركين .توحيد الله عز و جل وتنزيه الرسول و إعتبار القرآن الكريم أعلى مراتب  الفصاحة و ليس الشعر .

       -الشعراء الذين توقفوا الى جانب الدعوة الإسلامية حسان بن ثابت شاعر الرسول (ص) عبد الله بن مالك .كعب بن مالك وكعب بن زهير.ويتجلى اثرهم في نصرتها بالدفاع عن المبادئ الإسلامية في رفع راية الإسلام.

     - أسهمت الفتوحات الإسلامية في إذكاء ملكة النظم الشعري عند الشعراء المسلمين بسبب المناسبات الموافقة لشعرهم .كقصيدة كعب بن مالك في غزوة بدر الكبرى.

اناقش معطيات النص

الحجج التي إعتمدها الكاتب لتبيان ضعف الأدب في صدر الإسلام :هو أن القرآن فاقه في الفصاحة و البلاغة وإخبار بالأمورالغيبية و الخصائص الغنية التي تميز بها عن الشعر أما تعليقنا نرى بأن القرآن لا يضاهيه الشعر أو النثر. - نعم إن النقاد يرجعون لين الشعر أو هرمه إلى كون الإسلام يمقت الكذب و الشعر بطبعه يزينه الكذب لقوله تعالى :"و الشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون و أنهم يقولون ما لا يفعلون". - موقف الرسول (ص) من الشعر انه سكت عن بعضه الذي يخدم الدعوة الإسلامية كما حرم بعضه مثل "الهجاء و الغزل الماجن". يتمثل التأثير الجاهلي في الشعر الإسلامي بالقرآن و أسلوبه . - أفصح العرب هو النبي(ص). - نوه القرآن الكريم النبي (ص)عن قول الشعر في قوله "و ما علمناه الشعر وما ينبغي له"ودعوة النبي الشعراء إلى إنشاده لكي لا تتهمه قريش بأنه شاعر كما أن الشعر يكون فيه نوعا من الكذب و هذه الصفات بعيدة كل البعد عن محمد (ص).

اسجل و استخلص

-تضهر تجليات الحركة الشعرية في صدر الإسلام في نصرة الدعوة الإسلامية الحبيب الإسلام وإدخال إلى قلوب المشركين عن طريق الشعر رفع راية الإسلام و إعلاء كلمة الحق.. - تتمثل أهمية الحرب الكلامية التي خاضها الشعر في صدر الإسلام ضد المشركين في إعلاء كلمة الحق (كلمة الله)مقابل الحط من قيمة المشركين الذين كان هدفهم عرقلة سير الدعوة المحمدية .

-تطورالشعر في ظل الدعوة الإسلامية نتيجة تأثره بروح الإسلام و نرى هذا التأثر في قول الشعراء كحسان بن ثابت: إلا فاصبرواوالجلاد يوم يعز الله فيه من يشاء و جبريل أمين الله فينا و روح القدس ليس له كفاء