ملخص الدرس / الثانية متوسط/اللغة العربية/الفصل الثاني/الأخلاق والمجتمع

المروءة

شرح المفردات

المروءة : هي استعمال كل خلق حسن، واجتناب كل خلق قبيح
حلية: مَا يُزَيَّنُ بِهِ مِنْ جَوَاهِرَ وَأَحْجَارٍ كَرِيمَةٍ وَمَا يُصَاغُ مِنْ مَعَادِنَ ثَمِينَةٍ وحلية الأنسان صفته وخلقه الهمم : العزائم المحارم : من النِّساء والرِّجال : الذي يحْرُم التزوُّج به لرحِمِه وقرابته
المتعففون: جمع متعفف عَفِيفٌ ، طَاهِرٌ ، مُحْتَشِمٌ فِي سُلُوكِهِ الابتذال : ترك الاحتشام
أود: العطف تعول : تؤمن لهم معاشهم وتصرف عليهم لب : جوهر _ صلب

الفكرة العامة

المرؤءة هي شرف النفس واستعفافها ونزاهتها وصيانتها لذا وجب التحلي بها .

بيان الكاتب حقيقة المروءة ودعوة الإسلام  للتحلي بها

المروءة خلق جليل وأدب رفيع حث عليها الإسلام

الافكار الاساسية

المروءة صفة مهمّة من الصفات المكمّلة لشخصيّة المسلم الحقّ

المروءة أن تتحلى بما يزينك وتببتعد عما يشينك

تقوى الله و العمل لمرضاته جوهر المروءة

المغزى العام من النص

قال صلى الله عليه وسلم : «إنّ من خياركم أحاسنكم أخلاقا» رواه مسلم

قال احمد شوقي :
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت … فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا

قال شاعر النيل حافظ إبراهيم :

إنـِّي لـتطربني الخِلالُ الكريمة ُ … طـربُ الـغريبِ بـأوبةٍ وتـلاقي
وتهزني ذكرى المروءةِ والندى … بـيـن الـشـمائلِ هــزةَ الـمشتاق

إيثار امرأة عربية

شرح المفردات

منصرفا :    خارجا ومغادرا       نبتاعه: نشتريه        غلمان  :  مفرده غلام أحير و خادم
وكيل:  الذي ينوب عنه         البرية: الصحراء وجمعها براري         أوان:  موعد        أوبتهم  ـ عودتهم
ملتها: الملة: الرمل المخلوط بالرماد و الجمر الحار لطهي الخبز في الصحراء . نقيصة: خصلة دنيئة .
يضعني : يحط من قدري عند الناس، ويزري بي ويجعلني بلا محمدة ولا خير ولا طيب ذكر .
عجب له :تعجب واندهش إعجابا به. خفض عيش:نعيش عيشا سهلا ميسورا . كفاف: كفاية وشبع ويسر .

الفكرة العامة

الْأَعْرَابِيَّةُ الْفَقِيرَةُ تَجُودُ عَلَى السَّائِلِينَ بِالْخُبْزَةِ الَّتِي لاَ تَمْلِكُ غَيْرَهَا.

المرأة العربية رمز للإيثار والكرم وعزة النفس

الإيثار خلق جليل وأدب رفيع تحلت به المرأة العربية

الافكار الاساسية

عبد الله بن عباس وغلمانه يبحثون عن مصدر للطعام في الصحراء

رفض العجوز اقتسام الخبزة دليل على إيثارها ونبل أخلاقها

مكافأة عبد الله بن عباس للعجوز وبنيها

المغزى العام من النص

ليس الجود ان تعطيني ما انا اشد منك حاجة اليه … و انما الجود ان تعطيني ما انت اشد اليه حاجة مني.

الكرم والإيثار فضيلتان لا تصدران إلا عن نفس كريمة شبت على الطباع الحسنة.

أسفي على الأخلاق

شرح المفردات:

صوح : يبس حنى تشقق

غور:ذهب وزال

يرتعي : رعى الماشية أي جعلها تسرح وتأكل

السموءل : شاعر جاهلي يهودي عربي، ذو بيان وبلاغة، كان واحدا من أكثر الشعراء شهرة في وقته.،

الأدرع : قمِيصٌ مِنْ حَدِيدٍ يُلْبَسُ وِقَايَةً مِنَ السِّلاَحِ

شماتة: الْفَرَحُ وَالاغْتِبَاطُ بِبَلِيَّةِ الآخَرِينَ أَوْ بِالأَعْدَاءِ

القوت: الرزق الغذاء والأكل .

مقتتر: فقير.

مجدع : مَقْطُوع الأُذن

حزت:نلت .

أربأ:ادفع وابتعد .

موبوءة: متعفنة .

محض: خاص ..

تضرع: تعبد ودعاء

 

الفكرة العامة

تأسف الشاعر على ضياع الأخلاق ودعوته للتقرب من الله والعودة لجادة الصواب

حسرة وألم الشاعر على ضياع الأخلاق وحثه على تهذيبها وتنميتها بالعودة إلى الله سبحانه وتعالى

الافكار الاساسية

حسرة و ألم الشاعر على ضياع الأمانة والأخلاق في عصر الشماتة والخداع

دعوة الشاعر أبناء شعبه لنشر  الأخلاق الحسنة  .

من يتضرع لله ويتقرب منه بالذعاء يتحصن بالأخلاق الفاضلة

المغزى العام من النص

قال علي كرم الله وجهه: “إنَّ المكارِمَ أخلاقٌ مطهَّرة فالدِّينُ أوَّلُها، والعَقْلُ ثَانِيها والعِلْمُ ثالِثُها، والحِلْمُ رابِعُها، والجود خامِسُها، والفَضلُ سَادِيها والبرُّ سَابِعُها، والصَّبرُ ثامنها، والشُّكرُ تاسِعُها، واللِّينُ بَاقِيها والنَّفسُ تَعلَمُ أني لا أصادِقها، ولست أرشدُ إلَّا حينَ أعصِيها”.

وصية أب

شرح المفردات

احتضر : أتاه الموت _ دخل في نزع الروح .      فني: ضعفت قوته وقارب موته .      سئم : مل

تستأثر  : تنفرد – تغدق – تمتنع – تنتقي      يسودوك : – شهيراً – سيداً – بارزاً      مودتك  : محبتك

 

الفكرة العامة

ذو الأصبع العدواني ينقل خبراته وتجارب حياته إلى ابنه ؛ لكي يستفيد منها في مستقبل حياته

حرص الأب على أبنه وفلذة كبده ،ورغبته في نقل خلاصة تجاربه إليه

 

الافكار الاساسية

شعور الأب بقرب أجله واستدعائه لابنه ليوصيه

الوصايا القيمة التي قدمها الأب لابنه

 

المغزى العام من النص

الاتسام بالخلق الحسن اهم وصية يجب توريثها لابنائنا.

غرس الأخلاق الفاضلة والقيم النبيلة أهم الصفات التي يحرص الآباء على زرعها في نفوس الأبناء

فضائل الأخلاق

شرح المفردات:

تستعبد: تستولي
معوانا: معينا ومساعدا
نداك: فضلك وتكرمّك
حبل الله: صراطه المستقيم
معتصما: متمسّكا ومتشبثاّ
قاطبة: كلهم أو جميعهم
إباّن: وقت وموعد
أفنان: أغصان
قرير: مطمئن
يتقي : العمل على طاعة الله يكفيه : يحفظه
عزوا : أصحاب قوة – بارزاً
مناعا : بخيل
خلان : أصدقاء
أخدان : أصحاب مناعا : بخيل
غوائل : مصائب ومهالك
جذلان : فرحان

الفكرة العامة

دعوة الشاعر إلى الإحسان ،وإصلاح النفس البشرية، والتحلي بمكارم الأخلاق، والصفات السامية

إصلاح المرء لنفسه و توجهاته لا يتأتى إلا بالأخلاق الفاضلة .

الافكار الاساسية

توجيه الشاعر الناس للإقبال على القيم والمثل العليا لنيل رضا الله

بيان ثمار التحلي بالأخلاق الفاضلة وعواقب الأفعال السيئة

الحث على المسارعة في الخيرات مع التزام القناعة والرضا بقضاء الله وقدره

المغزى العام من النص

قال أحد الحكماء: الأدب صورة العقل فصور عقلك للناس كيف شئت.
لكل شيء زينة في الورى * وزينة المرء تمام الأدب
قد يشرفُ المرء بآدابه * فينا وان كان وضيع النسب

أخلاق صديق

شرح المفردات

خارجا من سلطان بطنه: أي لا تتملّكه بطنه
يبطر: أي يتكبرّ
بزّ: أفحم
مراء: المراء: هو الجدال
يدلي: يقدّم ويتفضّل برأي
يتسخّط: يكثر الشّكوى
أطقتها: استطعت القيام بها
يماري: يجادل _ ينازع
يتبرم : يضجر

الفكرة العامة

بيان صفات و أخلاق الصديق المثالي التي تدل على النموذجالذي يرتجيه كل امرئ في صديقه

بيان الكاتب الأسس والمعايير التي على أساسها يتم اختيار الصديق المثالي

الافكار الاساسية

المكانة الرفيعة التي احتلها الصديق المثالي في قلب صديقة

وصف الكاتب سلوك المرء مع الناس

دعوة الكاتب للتحلي بأخلاق الصديق المثالي

المغزى العام من النص

أخبرني من صديقك أخبرك من أنت

أصعب أمر في النجاح هو العثور على صديق يفرح من أجلك.

 

عناصر التوجيه

عناصر التوجيه هي : 

موضوع التوجيه :و يشمل في العموم كل ماله علاقة بإعطاء التعيمات و النصائح، إستعمال الادوية ووصفات المأكولات ...و غير ذلك.

الموجٍه:و هو الذي يأمر بالقيام بالفعل،أوالتخلي عنه .و يكون في العادة صاحب خبرة في الحياة ، أو صاحب معرفة .و له سلطة فعلية ، أو سلطة معنوية ، يوظفها للتأثير في سلوك المتلقي.

المتلقي: هو الذي يتلقى الأوامر ، و طلب القيام بالأفعال .لا يملك الخبرة و لا المعرفة الكافية بالموضوع      

روابط النص التوجيهي

روابط النص التوجيهي :يتحقق الترابط في النص بأدوات تسمى الروابط ، و هي تتناسب مع أسلوبه لهذا يغلب إستعمال الروابط اللغوية الآتية :

روابط الوصل مثل: أحرف العطف، كما ، أيضا ، كذلك ....

روابط التفسيرمثل: أي، المقصصود بذلك، أعني ....

روابط التأكيد و النفي:إنَّ، لا شَّك، الحقيقة ، الصواب...

روابط الإغراء و التحذير:عليك، إلزم ، إياك، حذار... 

الروابط المنطقية مثل الروابط السببية، الروابط الغائية ، الروابط التشابهية....

التواصل في وضعية التوجيه

دورة التواصل في وضع التوجيه، تستدعي وجود طرفين  مرسل و مرسل إليه أحدهما يعبر عن الأفكار أو الأحاسيس (رسالة)بواسطة اللغة ، و الآخر يصغي و يستقبل بإيجابية .

هذه الدورة تتحقق في كل نص توجيهي يقع ، و تكون الرسالة فيه في إتجاه واحد على أن تظهر من الطرف الآخر بادرة التجاوب (الإصغاء).

المتكلم يوجه الرسالة ، و المتلقي يسمع ليفهم .مع إحتمال تغييره لسلوكه.