ملخص الدرس / الثانية متوسط/اللغة العربية/الظواهر اللغوية/قواعد اللغةً: أحرف الجواب

الأمثلة

جاء رجل فاستأذن رسول اللّه  ﷺ في الجهاد فقال:" أحيّ والداك؟ - قال: نعم ، فقال:" ففيهما فجاهد."

أرسلت أسماء بنت أبكي بكر إلى أختها عائشة أم المؤمنين أن اسألي رسول اللّه ﷺ :" أ أصل أمي و هي مشركة و أستقبلها؟ - فقال رسول اللّه ﷺ :" نعم صلي أمك و استقبليها."

قال اللّه تعالى:﴿ زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا ۚ قُلْ بَلَىٰ وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ ۚ وَذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ. ﴾  (سورة التغابن 7)                   

قال اللّه تعالى:﴿ وَ يَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ ۖ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ ۖ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ.﴾ (سورة يونس 53)

قال اللّه تعالى: ﴿ كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَىٰ.﴾ (سورة العلق 6)

الأم: هل تعيدان بثيابكما القديمة ؟

ليلى: لاأعيّد بثياب قديمة .

حسان: نعم أعيّد بثياب قديمة .

الأب: ألم أقل لك أن حسان سيقبل؟

الأم: بلى قد قلت.

الشّرح و الإيضاح

ماذا كان جواب الفتى على سؤال الرسول عليه أفضل الصّلاة و السّلام ؟ - لا بد أنه " نعم" و كذا جواب الرّسول ﷺ على سؤال أسماء ب "نعم".                                       

أما في الآية رقم3  قال اللّه تعالى:﴿ زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا ۚ قُلْ بَلَىٰ وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ... ﴾   كان الجواب ببلى و هي تختص بوقوعها بعد النفي فتجعله إثباتا ففي قوله : زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا= الكلام منفي سبق ب" لن" الجواب كان" قل بلى و ربي لتبعثن...= الجواب صار مثبتا بعد استعمال بلى.             

و في الآية رقم 4 قال اللّه تعالى:﴿ وَ يَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ ۖ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ ... ﴾ هنا الجواب كان بأي و قد جاء بعدها قسم " و ربي" و هي لا تستعمل إلا بعد القسم لتوكيد الجواب.                   

في كل هذه الحالات الأربع كان الجواب ب"نعم" أو "بلى" أو "إي " أو " أجل" هنا حالة الإثبات.       

أما إذا كان الجواب ب" لا" أو " كلا" هنا حالة النفي. مثل: هل كسرت زجاج النّافذة؟ - تجيب: لا  أي تنفي القيام بالفعل. و قد تكون "كلا" للنّفي أو الإثبات مثل الآية رقم 5 قال اللّه تعالى: ﴿ كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَىٰ.﴾ جاءت بمعني حقا.         

القاعدة

حروف الجواب

نعم:حرف تصديق و وعد و إعلام. فالتّصديق يكون بعد الخبر نحو (قد زارك محمد) فتقول: نعم. أو (ما زارك محمد) فتقول: نعم. مصدقاً قوله إثباتا أو نفياً.

والوعد يكون بعد الأمر والنّهي، وما في معناهما، نحو (زرنا قريباً) أو (لا تخبره بما حدث) فتقول: نعم. واعداً بأنّك ستنجزه طلبه.

بلى: مختصة بإبطال النّفي، سواء كان خبراً أم استفهاماً، فهي تنقض النّفي على أية حال، فمن وقوعها بعد الخبر قولك (لم يزرك خالد) فتقول (بلى) قال تعالى:﴿ الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ فَأَلْقَوُا السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِنْ سُوءٍ بَلَى إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ .﴾ (النحل 28)

ومن وقوعها بعد الاستفهام قوله تعالى:﴿ وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آَدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ .﴾ (الأعراف 172)

أجل: حرف جواب يقع بعد الخبر كثيراً، فيكون تصديقاً له، نحو (زارك خالد) أو (لم يزرك خالد) فتقول: أجل. أي تصديق قوله إذا كان إثباتا أو نفياً.

إنّ: حرف جواب بمعنى نعم .

قال الشّاعر:بكر العواذل في الصّباح يلمنني وألو مهنّه         ويقلن شيب قد علاك وقد كبرت فقلت: إنّه أي (نعم)

إي: بكسر الهمزة وسكون الياء وهي مثل (نعم) غير أنها لا تقع إلا قبل القسم فتكون تصديقاً للمخبر ووعداً للطالب وإعلاماً للمستفهم، يقال: قد زارك إبراهيم فتقول: إي والله.

جلل:بمعنى نعم واسم بمعنى عظيم أو يسير.

جَير: بفتح الجيم وكسر الراء وقد تفتح قليلاً، حرف إيجاب بمعنى: (أجل) و(نعم) وهو أكثر ما يستعمل مع القسم.

 السؤال المثبت: تبنى حروف جواب السّؤال المثبت بناءً ظاهرًا وآخر مقدرًا على حسب غرض الجواب الذي قد يكون إثباتًا وقد يكون نفيًا .

فعند إجابة السّؤال المثبت الآتي: ( هل قرأت القرآن ؟ )

 تكون حرف الجواب المثبتة المبنية بناءً ظاهرًا هي: نعم، قرأت القرآن.

نعم: حرف جواب مبنى على السّكون الظّاهر لا محل له من الإعراب.

أجل، قرأت القرآن .

أجل: حرف جواب مبنى على السّكون الظّاهر لا محل له من الإعراب.

إذا تلا " إي " ساكن تفتح منعا لالتقاء السّاكنين، مثل ( إيَ اللّه، قرأت القرآن.)       

إيَ: حرف جواب مبني على السّكون المقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بالفتح العارض لا محل له من الإعراب. وقد يمد مدا لازما يبيح التقاء السّاكنين .

جير، قرأت القرآن.          

جيرَِ: حرف جر بمعنى نعم مبني على الكسر الظّاهر لا محل له من الإعراب.

ملاحظة:  الأصل في بناء هذا الحرف السّكون لكنه بني على الكسر منعا للالتقاء السّاكنين [ الياء و الراء ] وقد يبنى على الفتح تخفيفا فيكون الإعراب:                                                     

جيرَِ:  حرف جواب مبني على الفتح الظّاهر لا محل له من الإعراب.

إنَّه، قرأت القرآن.

إنَّ: حرف جواب مبني على الفتح الظّاهر لا محل له من الإعراب ( والهاء : هاء السّكت.)

ملاحظة: يستفاد معنى دلالة إن على الجواب من دلالتها على التوكيد الذي يفيد ثبوت ما قبله .

جلل، قرأت القرآن.                                                                               

جللْ : حرف جواب مبني على السّكون الظّاهر لا محل له من الإعراب

بجل، قرأت القرآن.     

بجلْ: حرف جواب مبني على السّكون الظّاهر لا محل له من الإعراب.

ملاحظة: هذان الحرفان أوردهما ابن هشام في كتابه " مغني اللّبيب".

ويكون الحرف المثبت المبني بناءً مقدرًا.                          

هو:" إي " بشرط مجيء قسم بعدها  مثل: إي وربى ، قرأت القرآن .            

إي: حرف جواب مبنى على سكون المد المقدر لا محل له من الإعراب.

يكون حرفا الجواب النافيان المبنيان بناءً مقدرًا هما:

لا، لم أقرأ القرآن.

لا: حرف جواب مبنى على سكون المد المقدر لا محل له من الإعراب.

كلاًّ إن معي ربي سيهدين.          

كلاَّ: حرف نفي وردع مبني على سكون المد المقدر لتعذر.

السّؤال المنفى:لإجابة السّؤال المنفي حرفان أحدهما يبنى بناء ظاهر و الآخر يبنى بناء مقدرا على حسب غرض الجواب؛ فعند إجابة السّؤال المنفي الآتي:" ألم تهادن اليهود ؟ - يكون حرف الجواب في :

النّفى: نعم، لم أهادن اليهود.                                                                                            

 نعم: حرف جواب مبنى على السّكون الظّاهر لا محل له من الإعراب.

الإثبات: بلى هادنت اليهود.                                                                                                                           

بلى: حرف جواب " لتأكيد النفي " مبنى على سكون المد المقدر لا محل له من الإعراب.

 

الإستنتاج

أحرف الجواب تستعمل في الرد على أساليب الإستفهام و غيرها مما يقتضي جوابا معينا و قد تقوم هذه الحروف مقام جملة الجواب ، و تدل على جملة الجواب المحذوفة .أو قد تذكر مع جملة الجواب كاملة.

و هذه الحروف هي : نَعَمْ ، أَجَلْ، بَلَى، إِي، لا ،كلاّ.

نعم و أجل :حرفا جواب مبنيان على السكون . و يستعملان للدلالة على جملة الجواب المحذوفة ، و يسدان مسدها .

إي:و هي مبنية على السكون و لا تستعمل إلا قبل القسم ، توكيدا له .

بلى : حرف مبني على السكون و تستعمل في إجابة سؤال منفي فتجعله مثبتا .

لا و كلا : و هما مبنيان على السكون و تكونان لنفي الجواب.