ملخص الدرس / الثانية متوسط/اللغة العربية/الظواهر اللغوية/قواعد اللغةً: الأفعال الخمسة

الأمثلة

قال اللّه تعالى:﴿ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا .﴾ (سورة طه 63 )  

قال اللّه تعالى:  ﴿  قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ۖ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ۚ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ.﴾(سورة هود73)                         

قال اللّه تعالى:﴿  اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ. ﴾(سورة العنكبوت 45 )

قال اللّه تعالى:﴿  وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ. ﴾ (سورة البقرة 35) 

قال اللّه تعالى:  ﴿  يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ....﴾ (سورة  آل عمران 114)                                                                                                     

 ستَرَيْنَ عليها شيئا ، أعتقد أن لم يره أحد من قبل.

العالم و زوجته يُلَاحِظَانِ التجربة . 

يمكنك أن تتصوري مقدار ما سَيَصْنَعُونَهُ لإنقاذ حياة آلاف المرضى 

عليك أن تُرَاقِبِيْ الشاشة.

النص:

الهجرة النبوية حينما أذن الله ل وله - صلى الله عليه وسلم - بالهجرة من مكة إلى المدينة،أخذ المسلمون يتوافدون على المدينة المنورة لتكوين المجتمع الإسلامي الأول،ولم يحجموا عن التضحية بالمال والدار في سبيل عقيدتهم،وخرج الرسول - صلى الله عليه وسلم - وصاحبه أبو بكر يحثان الخطى إلى غار ثور،وقد مكثا فيه ثلاث ليال،حتى يخف الطلب.وكانت أسماء بنت أبي بكر - رضي الله عنها - تأتي لهما بالطعام ،وحين قال لها الشركون:إنك تعرفين أين ذهب أبوك مع صاحبه،آذوها،لم تبح لهم بالسر.

ثم خرج الرسول وصاحبه يتخفيان في سيرهما،ويراعيان الأوقات التي يقل فيها السير،ولم يسلكا الطرق المألوفة،لكي يأمنا عيون المشركين المترصدة،حتى وصلا إلى المدينة،حيث رُفع لواء الإسلام عاليا خفاقا على مجتمع المدينة الذي انبثقت منه أنوار الهدى، ورسالة العزة والكرامة إلى الإنسانية قاطبة.

تعريف الأفعال الخمسة: هي كل فعل مضارع أسند إلى ضمائر الرفع الساكنة (ألف الاثنين،واو الجماعة،ياء المخاطبة). إعراب الأفعال الخمسة: 1- ترفع بثبوت النون،مثال:أنتما تسافران-أنتم تسافرون-أنت تسافرين-هما يسافران-هما تسافران-هم يسافرون 2- وتنصب وتجزم بحذفها. - في حالة النصب،مثال:أنتما لن تسافرا-أنتم لن تسافروا-أنت لن تسافري-هما لن يسافرا-هما لن تسافرا-هم لن يسافرون - في حالة الجزم،مثال:أنتما لم تسافرا-أنتم لم تسافروا-أنت لم تسافري-هما لم يسافرا-هما لم تسافرا-هم لم يسافرون

 

 

الشّرح و الإيضاح

الكلمات في النّص: ( يريدان – تعجبين – تصنعون – تقربان – يؤمنون) هي أفعال مضارعة، والفعل المضارع ينقسم إلى صحيح الآخر ومعتل الآخر.

وهنالك أفعال مضارعة بصيغ معينة تسمى بالأفعال الخمسة. هي: أفعال مضارعة تلحقها زيادة معينة.

وهي: " يفعلان- تفعلان- يفعلون- تفعلون- تفعلين "و إن عدنا إلى الأمثلة ستلاحظ أن الأفعال ( يريدان – تعجبين – تصنعون – تقربان – يؤمنون) ألحقت بها إمّا ألف و نون أو ياء و نون و قد لحقها هذا التّغيير مع

( هما – أنتِ – أنتم – أنتما – أنتم) 

القاعدة

 تعريف الأفعال الخمسة: هي أفعال مرتبطة بالفعل المضارع فقط دون سواه، فلا تكون في الماضي أو في الأمر، وهي أفعال مضارعة، وتستند في فاعلها على ألف الاثنين، و واو الجماعة، وياء المخاطبة، والتي يمكن تلخيصها كالآتي: (يفعلان، تفعلان، يفعلون، تفعلون، تفعلين)، وهي تعتمد على الضّمائر الآتية: (هما، وأنتما، وهم، وهنّ، وأنتِ.)

الأفعال الخمسة هي أفعال مضارعة إتصل بأخرها ألف الإثنين أو ياء المخاطبة أو واو الجماعة . و حكم إعرابها الرفع بثبوت النون و النصب و الجزم بحذفها.

الشرح و الإيضاح

والجواب: هي ترفع بالنون، وتنصب وتجزم بحذف النون، وأما ألف الاثنين، واو الجمع، وياء المخاطبة فهي أسماء مبنية في محل رفع فاعل.
مثل1: الولدانِ يكتباْنِ الدرسَ.

الولدانِ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.   

يكتبانِ: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنّه من الأفعال الخمسة، والألف: ضمير متصل مبني على السّكون في محل رفع فاعل.

الدرسَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة في آخره،و الجملة الفعلية ( يكتبان الدرس ) في محل رفع خبر.       

وهذا الإعراب يشمل البقية كأن نقول: أنتما تكتبانِ الدرسَ، والأولادُ يكتبونَ الدّرسَ، وأنتم تكتبونَ الدّرسَ، وأنتِ تكتبينَ الدّرسَ، فإعرابها واحدٌ.

مثال2: قال اللّه تعالى: ﴿ الذين يؤمنوْنَ بالغيبِ.)             

الذين:اسم موصول مبني على السّكون في محل رفع مبتدأ      

يؤمنونَ: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنّه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متصل مبني على السّكون في محل رفع فاعل.               

ب: حرف جر.     

الغيبِ: اسم مجرور ب" ب" و علامة جره الكسرة الظّاهرة على آخره.       

مثال 3: قال تعالى: ﴿ أتعجبيْنَ مِنْ أمرِ اللّهِ.)    

أ: حرف استفهام مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.   

تعجبينَ: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والياء: ضمير متصل مبني على السّكون في محل رفع فاعل.     

من: حرف جر.                  

أمرِ: اسم مجرور ب" ب" و علامة جره الكسرة الظّاهرة على آخره، و هو مضاف.   

اللهِ: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظّاهرة على آخره.

مثل4: الولدانِ لنْ يكتباْ الدرسَ.      

الولدان: مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الألف و النّون لأنه مثنى.        

لنْ: حرف نصب و نفي و استقبال.    

يكتبا: فعل مضارع منصوب ب" لن" وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف: ضمير متصل مبني على السّكون في محل رفع فاعل.                                           

وكذا يكون الإعراب بعينه إذا قلنا: الأولادُ لنْ يكتبوْا الدرسَ، وأنتِ لنْ تكتبيْ الدرسَ.

مثال5: قال الله تعالى: ﴿ لنْ تنالوا البرَ حتى تنفقوا.)         

 لنْ: حرف نصب و نفي و استقبال. 

 تنالوا: فعل مضارع منصوب ب" لن" وعلامة نصبه حذف النون لأنّه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متصل مبني على السّكون في محل رفع فاعل.       

البرَ: مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.  

مثل6: الولدانِ لمْ يكتباْ الدرسِ.         

الولدانِ: مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الألف و النون لأنه مثنى.        

لمْ : حرف جزم و نفي و قلب.  

يكتباْ: فعل مضارع مجزوم ب" لم" وعلامة جزمه حذف النون لأنّه من الأفعال الخمسة، والألف:  ضمير متصل مبني على السّكون في محل رفع فاعل. 

الدّرسَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة في آخره.       

وكذا يكون الإعراب بعينه إذا قلنا: الأولادُ لمْ يكتبوْا الدّرسَ، وأنتِ لمْ تكتبيْ الدّرسَ

القاعدة

تعرب الأفعال الخمسة بعلامات فرعية على النحو التالي :

ترفع بثبوت النون: نحو : المعلمان يشرحان الدّرس . ومنه قوله تعالى : قضي الأمر الذي فيه تستفتيان . وقوله تعالى : لا يأتيكما طعام ترزقانه إلا نبأتكما بتأويله . وقوله تعالى : يخادعون الله والذين آمنوا . وقوله تعالى : اللّه الذي رفع السموات بغير عمد ترونها .

وتنصب بحذف النون: نحو: العاملان لن يتركا العمل. ومنه قوله تعالى : لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون . وقوله تعالى : قال إنّي ليحزنني أن تذهبوا به . وقوله تعالى : إنّ اللّه لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .

وتجزم بحذف النون: نحو: أيها الأبناء لا تهملوا دراستكم. ومنه قوله تعالى : ولا تلبسوا الحق بالباطل . وقوله تعالى : ( ولا تخافي ولا تحزني إنّا رادوه إليك . وقوله تعالى : فإن لم تأتوني به فلا كيل لكم). 

معلومات إضافية

الوالدان يسافران غدا. 
يسافران:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ
ملاحظات:

هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: سيسافران...أو سوف يسافران...أو لم يسافرا أمس. 

هذا المضارع لم يرفع بحركة الضمة بل أعرب بحرف النون أما الألف هنا فهي ضمير بخلاف ألف التثنية التي هي علامة رفع في الاسم فهي حرف

الأطفال يلعبون في الساحة.
يلعبون:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة  وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ
ملاحظات:
هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: سيلعبون...أو سوف يلعبون...أو لم يلعبوا.... 
هذا المضارع لم يرفع بحركة الضمة بل أعرب بحرف النون أما الواو هنا فهي ضمير بخلاف واو الجمع التي هي علامة رفع في الجمع المذكر السالم فهي حرف.
 
ملاحظات عن الأفعال الخمسة:
نقول عن الفعل بأنه من الأفعال الخمسة إذا توفر فيه شرطان:
أن يكون مضارعا
أن يكون معربا
وأن تتصل به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة.
الأفعال الخمسة ليست أفعالا خمسة باعتبار عددها بل باعتبار حالاتها حيث مع هذه الضمائر تتخذ خمس صور كما يلي: 
أنت تنجحين 
أنتما تنجحان 
هما ينجحان أو تنجحان 
أنتم تنجحون 
هم ينجحون
الأمر يلحق بالمضارع فيبنى على حذف النون إذا اتّصل بنفس الضمائر التي تتصل بها الأفعال الخمسة.