ملخص الدرس / الثآنية ثانوي/اللغة العربية/الأدب المغربي /الشّعر في عهد الدّولة الرّستميّة

نص : العلم

التعريف بالشاعر:

افلح بن عبد الوهاب : هو الإمام افلح بن عبد الوهاب بن  رستم ثالث الأئمة الرستميين نشا في بيت علم وجاه فأبوه هو الإمام عبد الوهاب بن عبد الرحمن مؤسس الدولة الرستمية ولعل عهده يعد أرقى عصور الدولة ثقافة وفكرا كان قبل أن يتولى الإمامة قد عقد بين يديه ثلاثة حلق هي علم الفقه والكلام واللغة العربية اخذ العلم عن أبيه وجده ومن عاصرهم من كبار العلماء حتى بلغ درجتهم وتفوق على بعضهم ، انفرد بأقوال  في علم الكلام واعتبر من اجلها إماما وقد ترك افلح العديد من الرسائل كما أن له اهتمامات بالحديث وروايته جمعت في ( معتمد الإباضية في الحديث) لم يمكن شاعرا بقدر ما كان ناثرا وخطيبا لامعا ، عرف في ميدان الشعر بقصيدة رائية يتيمة يحث فيها على طلب العلم واكتسابه ويبجل فيها العلم والعلماء ويحط من قيمة الجهل والجهلة ، لكن شعره كشعر كل الفقهاء يغلب عليه الطابع التعليمي.


 

النص:

 

العلم أبقى لأهل العلم آثاراً        يريك أشخاصهم رَوحا وإبكاراً

حيٌ وإن مات ذو علم وذو وَرَعِ      ما مات عبدٌ قضى من ذاك أطوارا

العلم درٌ له فضل ولا أحد             في الناس يحصي لذاك الدر مقدارا

للعلم فضل على الأعمال قاطبةً       عن النبي رُوينا فيه أخبارا

يقول طالب علم بات ليلته                   في العلم أعظم عند الله أخطارا

من عابدٍ سنة لله مجتهدا                صام النهار وأحيى الليل أسهارى

أُشدد إلى العلم رَحلاً فوق راحلةٍ        وصِل إلى العلم في الآفاق أسفارا

واصبر على دَلجِ الأغساق معتسفاً         مهامه العرض أحزانا وأقطارا

حتى تزور رجالا في رواحلهم          فضلٌ فأكرم بأهل العلم زُوُارَا

واجعله لله لا تجعله مفخرةً       ولا ترائي به بدوا وحُضارا

تَعساً لكل مراءٍ غير مقتصد         وقد تقلد آثاما وأوزارا

يصطاد بالعلم أموال العباد كما        يصطاد مقتنص بالباز أطيارا

الإمام أفلح بن عبد الوهاب

 

اكتشاف معطيات النص:

للعلم قيمة غالية لا تضاهيها قيمة أي شيء نفيس في هذا الوجود لهذا افرد له الشاعر الإمام هذه القصيدة اليتيمة مشيدا به وبآثاره الفاضلة على الفرد والمجتمع .

إذا كان للعلم هذه القيمة السامية فكل الصعاب لنيله تهون وهذا مادعا إليه الشاعر في البيتين 7و 8 حيث حث المرء على طلب العلم أنى وجد متحملا في ذلك كل مشاق السفر والترحال صابرا على أهوال الليل وأخطار الفيافي .

ومادام نيله صعبا وتفقهه غاليا فليكن صاحبه متواضعا يجعله لله لا يلبسه مفخرة وتباهيا.

ينهي الشاعر ابياته محذرا من المجادلة والمماراة في العلم بغير حق ، فبئس المجادل في الحق فما نال من هذا الانحراف غير الآثام.


مناقشة المعطيات:

شبه الشاعر العلم بالدر في قوله: العلم در له فضل ولا احد في الناس يدري لذلك الدر مقدار

العلم در : تشبيه بليغ حذفت منه الأداة ووجه الشبه لجعل العلم والدر متساويين في النفاسة . أصبح المشبه والمشبه به مستغرقين.

الأثر: إبراز قيمة العلم وفضله عن طريق مساواته بالدر

في البيتين 5و6 اقتباس من الحديث الشريف: عن آبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من سلك طريقا يتطلب فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة وان الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم وانه ليستغفر

للعالم من في السماوات والأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب أن العلماء هم ورثة الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وانما ورثوا العلم فمن اخذه اخذ بحظ وافر) 

اعتمد الشاعر على الأسلوب الإنشائي في 7-8-9 : اشدد -صل - اصبر: أسلوب إنشائي طلبي تضمن الأمر غير الحقيقي غرضه]النصح والإرشاد

أكرم بأهل العلم زوارا : أسلوب إنشائي غير طلبي تضمن التعجب غرضه الإكرام والإجلال لأهل العلم 

الصورة البيانية التي تضمنها البيت 12 :

أولا : يصطاد بالعلم أموال العباد: شبه الأموال بفريسة والعلم بسهم حذف المشبه به في كلتا الصورتين وأبقى على شيء من صفاته وهي الاصطياد على سبيل الاستعارة المكنية المزدوجة المشخصة للمعنوي في صورة

محسوسة مادية تقرب المعنى من الذهن.

ثانيا : في البيت كله تشبيه تمثيلي حيث لم يأت المشبه والمشبه به مفردات بل صورة متكاملة أما وجه الشبه فمنتزع من متعدد والتشبيه التمثيلي يبرز صورة المشبه ويوضحها .

تحديد بناء النص :

تحديد مزايا العلم : ابرز الشاعر مكانة العلم مضفيا عليه صفات متعددة : العلم در له فضل على الأعمال قاطبة .

العلم يكشف أغوار الشخصية ودقائق الأشياء- فضل طالب العلم اسمي من فضل العابد .............

من هذا المنطلق نمط النص وصفي يتخلله الحجاج .

خصائصه : الاعتماد على الجمل الاسمية مثل : العلم أبقى ... حي وان مات ... العلم در .... 

توظيف التشبيه مثل : العلم در - يصطاد بالعلم أموال العباد كما يصطاد مقتنص بالباز أطيارا ............

توظيف الأحوال : من عابد سنة الله مجتهدا - أحيى الليل اسهرا  - اصبر على دلج الاغساق معتسفا .

أما مؤشرات الحجاج فتتجسد أولا في الوظيفة الحجاجية التي يرمي إليها النص بالإضافة إلى اقتناء مجموعة من الحجج كالاستعانة بالاقتباس من السنة القولية : البيتان 5 و6 

الاستعانة بالمنطق : العلم أبقى لأهل العلم آثارا - حي وان مات ذو علم وذو ورع 


تفحص الاتساق والانسجام :

كرر الشاعر لفظة العلم : للدلالة على أهمية وسمو مكانته والإقناع بقيمته الفاضلة وفي هذا التكرار توكيد وترسيخ للمعنى .

تكررت حروف الجر في الأبيات التسعة الأولى ولعبت دورا فعالا في عملية الاتساق والربط بين أجزاء الجمل كما دلت على معان مختلفة مثل :

العلم أبقى لآهل العلم : تفيد الاختصاص 

ما مات عبد قضى من ذلك اوطارا : تفيد تحديد الجنس أي من العلم 

في الناس : تفيد الاشتمال - على الأعمال : تفيد الاستعلاء - في العلم : بمعنى طالبا العلم دارسا له - اشدد إلى العلم : تفيد الوجهة والمكان .

نلاحظ تلاحم وترابطا وثيقا بين البيتين 11 و12 ففي البيت الأول يذم الشاعر المجادل بغير حق أما في البيت الذي يليه فيفصل في الطريقة التي يتعامل بها هذا المنحرف الجاهل مع الناس متخذا العلم وسيلة للابتزاز : فالشاعر في البيت الأخير يبرر سبب ذمه وهجائه .


النّصّ التّواصليّ: نهضة الأدب في عهد الدّولة الرستمية

اكتشاف و مناقشة معطيات النص:

برز الأدب العربي إلى الوجود عند تشجيع الحكام للحركة الفكرية وجلب المؤلفات والكتب من المشرق بالإضافة إلى المساجد و الزوايا مما ولد تطورا في النثر و الشعر ، لكن النثر شهد أكبر اهتمام من الثاني ،،، فترجمت كتب كثيرة شملت الخطب و الوصايا الديوانية و الأقاصيص.

كما تطور الشعر بظهور أغراض وأنماط جديدة مثل الوصف و المدح و الهجاء و الرثاء ................. الخ

 س 1: ما هي أصناف العلوم التي أكثر عناية عند الرستميين؟

 س2: هات من النص ما يدل على اهتمام الخلفاء والأمراء الرستميين بالعلم والأدب. 

س 3: عاشت اللغة البربرية إلى جوار اللغة العربية، فكيف خدمت البربرية الدين الإسلامي؟ 

س4: ما هي المنزلة العلمية والأدبية التي كانت تحتلها "تيهرت"؟ 

س5: اذكر بعض أعلام تيهرت و مجالات اختصاصهم.

استخلص واسجل

عرف الشعر الرستمي تطورا في كنف هذه الدولة حيث تعددت أغراضه و مواضيعه واهتماماته، أضف الى ذلك النثر الذي كانت فيه مدينة تيهرت . لنستنتج أن موروثنا التاريخي والأدبي كان ينبض بالنشاط في عهد الدولة الرسمية

الخلاصة

الخيال شرط أساسي  في الشعر و هو متمم للعاطفة ، و الخيال ليس كما يفهمه نقاد العرب القدماء الذين حصروه في التشبيهات و الإستعارات و غيرها ، إنما يمتد ليشمل مضمون القصيدة و موضوعها و خواطرها و أحاسيسها و طريقة عرضها ....

و قد حدد عبد الرحمن شكري التخيل: و ذلك بأن يظهر الشاعر الصلات التي بين الأشياء و الحقائق ، بينما التووهم : هو أن يتوهم الشاعر بين شيئين صلة ليس لها وجود . 

و قد فرقت جماعة الديوان بين نوعين من الخيال :

خيال مؤلف: هو سطحي يعتمد على أشياء موجودة يركب منها شيئا جديدا .

خيال مبدع : هو الذي لا يعتمد في خياله على أشياء جاهزة ، و إنما يكتشف هذه الأشياء الجديدة.